recent
أخبار ساخنة

اسماعيل حسانين العمدة يغير جغرافيا الثقافة في العالم العربي.


 


اسماعيل حسانين العمدة يغير جغرافيا الثقافة في العالم العربي.

قديما كنا نشهد المهرجانات الدولية في العواصم .اليوم نرى في سوهاج المهرجانات في القرى والنجوع .دعنا استاذ اسماعيل حسانين العمدة نسأل كيف نجحت في جذب المثقفين إلى سوهاج.

اولا ..في ٢٠١٨ بدأت أول خطوة في هذا الاتجاه بالتعاون مع جامعة سوهاج العريقة فقد نتج عن هذا التعاون اكبر مهرجان دولي للشعر العربي وهو مهرجان سوهاج الدولي لشعراء العمود والتفعيلة.وقد أقيم في جامعة سوهاج العريقة واستقبل ٤٠شاعرا من خيرة الشعراء العرب.وكان من بينهم وزير الثقافة الليبي السيد جمعة الفاخري والمعلم اسماعيل حقي رئيس التجمع العربي لشعراء العمود والتفعيلة في الوطن العربي.ثم بدأت في الشروع لعمل مهرجان يحمل اسم الصعيد لإبراز هذه البقعة العريقة إلى العالم بصورة مشرفة فاطلقة مهرجان الصعيد العربي للفنون والآداب في دورته الأولى العام الماضي وقد حظى بتوفيق من الله وتأييد ٣٠ مثقف عربي ومباركة ٥٠٠٠ من المثقفين والفنانين العرب وهانحن نحضر للدورة الثانية .

قد اطلعنا على نشاطات صالون الكوخ الثقافي العربي الذي تقيمه ثاني اثنين من كل شهر .شهر بالقاهرة وشهر بسوهاج ما الهدف من كل هذا.

اولا اشكرك على لفتاتك القيمة . ثانيا صالون الكوخ الثقافي العربي هو حالة قائمة ومستمرة لمد جسور التعاون الثقافي العربي والمصري وإبراز المواهب الحقيقية في مصر شمالا وجنوبا .وقد صنعت منه منبرا لمناقشة أهم القضايا المصرية والعربية.كمشاكل اللغة والهوية والثقافة والتعليم والإعلام والزراعة والصناعة أيضا.

استاذ اسماعيل حسانين العمدة ماذا ينوي أن يقدم في مهرجان الصعيد العربي للفنون والآداب هذا العام.

أود أن اجذب كل الثقافات والحضارات الأخرى والمثقفين من شتى المجالات والبلاد إلى سوهاج ليتعرفوا على تاريخ ذلك البلد العريق عاصمة مصر الاولى والبلد الذي لم يستطيع أن يقتحم أرضه محتل على مدار التاريخ وأبرز ثقافة الصعيد وفنونه الدفينه إلى العالم.

كلمة أخيرة توجهها إلى الجماهير العربية.

اولا اشكر كل من ساهم وشارك في مهرجان الصعيد العربي للفنون والآداب ونحن بانتظار إبداعاتكم وللجماهير العربية اقول لهم أعدكم بتقديم مهرجانا يليق بنا ويراق لكم

google-playkhamsatmostaqltradent